الجمعة، 13 فبراير 2015

من الجدول السابق يتضح لنا الأتي:
1-  المكتبات العامة في مصر على وعي تام بالأهداف العامة والمهام المحددة للمكتبات العامة وعدد كبير من هذه المكتبات تستقي أهدافها من وثيقة اليونسكو والإفلا.
2-      تستقى المكتبات العامة في مصر مهامها وأنشطتها من أهدافها مع تلبية الاحتياجات التي تفرضها عليها البيئة المحيطة
3-  هناك تأثيرات مجتمعية على الأهداف الخاصة بالمكتبات العامة وخاصة في إقامة الورش والدورات وتنمية الأنشطة المختلفة
4-  كثير من الموظفين غير محيطون بهذه الأهداف ولا يتم تدريبهم عليها ولا يتم قياس معرفتهم بها مع آدائهم في العمل
5-  تقوم المكتبات بوضع خطة الأنشطة بعيدة عن أهدافها وفي معظم الأحيان بدون أخذ رأي جميع الموظفين في الإدارات المختلفة للمكتبة
6-  أصبحت الدورات التدريبية وورش العمل التي تدر دخل مادي على هذه المكتبات هي من اساسيات أنشطة المكتبات العامة ولم يعد هناك أي خدمات تذكر تقدم مجاناً
7-  تحولت أنشطة المكتبات العامة من دعم للثقافة والقراءة الى مراكز تدريب ومراكز تنمية بمقابل مادي ووضع هذه الأنشطة على خريطة العمل بالمكتبة بغض النظر عن الأهداف الرئيسية للمكتبة
8-  كثير من العاملين في هذه المكتبات غير راضي عن آداء المكتبات العامة وانحرافها عن مسارها المعروف والمعهود
9-      تقوم المكتبات بقياس الآداء لدى موظفيها بغض النظر عن دوره في تحقيق الأهداف الرئيسية للمكتبة
10-       تأثرت المكتبات العامة بشكل مباشر بما حدث في المجتمع المصرى من تغير في ثقافته واتجاهاته وميوله ولذا فلم تستطع المكتبات الا أن تواكب التغير الحادث بشكل أثر على سياستها وأهدافها بشكل سلبي






النتائج والتوصيات
نستنتج من هذه الدراسة الأتي:
1-  أن هناك تحول في أهداف المكتبات العامة ناتج عن تحول المجتمع وتغيير الخدمات والتوجهات، وتحاول المكتبة السير في ركب التطور لتلاحق النمو في الإنتاج الفكري والنمو في نوعية الأوعية والأنشطة والتكنولوجيا.
2-   تترجم التحول في الأهداف الى أنشطة متطورة ومركزة على الكسب المادي مثل إعداد دورات لغات والاهتمام بدورات الحاسب الآلي وإعداد دورات وأنشطة مختلفة قد تكون أقرب الى الفنون منها الي مكتبة عامة وهذا التوجه أثر على دور المكتبة لدرجة أن أحدى مكتبات الرعاية المتكاملة وهي مكتبة المعادي حولت قاعة الدوريات  الى معمل لغات وكان مبررها لذلك زيادة دخل المكتبة المالي ، بغض النظر عن المردود المعنوى للمكتبة وحولت إيضا قاعة العرض للفيديو الى قاعة لدورات الموسيقى رغم أن هذا العمل هو أساس عمل الأوبرا وليس المكتبات العامة أما باقي المكتبات فهي تحاول أن تعقد دورات تدر عليها ربح مع محاولة الاحتفاظ بالدور الرئيسي للمكتبة.
3-   هناك سمة عامة لدى المكتبات الا وهي تحولها عن طريقها المرسوم وعدم الاهتمام بتحقيق الأهداف الرئيسية قدر عمل أنشطة تدر عليها دخل مادي وأصبح من ضمن أهداف المكتبة الكسب المادي لسد الاحتياجات رغم أن المكتبة العامة مؤسسة خيرية المفروض انها تقدم خدمات بلا مقابل.
4-  عدم وجود خريطة محددة زمنية لتحقيق الأهداف بل هي أنشطة توضع وتتغير سنويا وتوضع لها فترات زمنية قد تكون خلال فترة المهرجان فقط وفي معظم الأوقات لا تقيس المكتبة مردود هذا النشاط الا ماديا.

5-  لا يوجد تقييمات بصفة عامة تقاس فيها مردود الخدمات التي تقدمها المكتبة للمجتمع فمثلا تجدد  عدد لمن هم اشتركوا  في دورات محو الأمية
ولكن لا تجد قياس لتأثير هذه الدورات على مستواهم الشخصي كأشخاص في مجتمع تخدمة المكتبة، وقياس مدى الوصول للمستهدف من جانب المكتبة في مثل هذا القطاع وكذلك على مستوى دورات الحاسب الآلي واللغات مجرد أعداد مع نقص في تقييم الجودة وتأثير ذلك على البيئة المحيطة بالمكتبة وصولا لأهداف المكتبة الموضوعة في مثل هذه الأمور.

6-   لقد أصبح العائد المادي الذي يصل للمكتبة نتيجة الدورات التي تقوم بها هدف تسعى المكتبة لتحقيقة، وبهذا فقط أنخفض مستوى خدمات المكتبة العامة من تثقيف المجتمع ورفع من مستوى البيئة المحيطة حيث لم تعد هناك دورات تخدم مجتمع المستفيدين فمثلا مكتبة مثل مكتبة مبارك فرع دمياط رغم أنها في بيئة تحتاج الى دورات محو أمية الا إنها غير مهتمة بها.
7-  تأثرت جدا المكتبة بدواعي المجتمع ولم تعد مؤسسة خدمية بلا مقابل بل تفننت في إعداد أنشطة بمقابل ودورات مثل تعليم الخط العربي أو الرسم على الزجاج أو عمل عرائس كبيرة متحركة ومعظم هذه الأنشطة تمارسها مكتبة مبارك بمقابل مادي وتستغل مساحة الحديقة المحيطة لممارسة مثل هذه الأنشطة.

8-  معظم ما تم مقابلتهم من موظفين في هذه المكتبات كانوا غير راضيين عن وضعية المكتبات وما آل له الحال حاليا من قلة الاهتمام بالخدمات وتحول سياستها الى مركز خدمة أكثر منه مركز معلومات.

9-  السمة الواضحة لمكتبة القاهرة الكبرى هي عدم توثيق وتوضيح أهداف المكتبة وعدم تدريب الموظفين الجدد بما يلبي هذه الأهداف ولكن هو تدريب مرحلي على مستوى الإدارات لتلبية حاجة الوظيفة لهذا الوظيفة فقط.




















التوصيات:

1- ضروة تطوير مواقع المكتبات العامة ووضع خريطة للمكتبة وذكر مهامها وأنشطتها على شبكة الإنترنت وتقديم خدمات متطورة عن طريق هذه المواقع ورغم وجود موقع مميز لمكتبة مبارك الجيزة الا أن فروع هذه المكتبة ليست لها مواقع،
ليست لمكتبة القاهرة الكبرى موقع على شبكة الإنترنت رغم أنه معلن عنه
موقع جمعية الرعاية غير فعال رغم وجود عدد من المكتبات لها مواقع مثل مكتبة المعادي الا أن باقي الفروع ليست كلها لها مواقع فعالة ومؤثرة

2- الاهتمام بالأهداف ووضعها على مواقع المكتبات والعمل على تحقيقها بخريطة عمل مع ترجمة هذه الأهداف الى أنشطة محددة ومعروفة ومترجمة لخطة زمنية يتم متابعتها من الإدارة المسئولة في هذه المكتبات حتى لا تحيد عنها.

 3-لابد من دراسة احتياجات المستفيدين وترجمتها الى أنشطة ومحاولة تنميتها وتكلفتها بما لا يؤثر تأثير مباشر على المهام والأهداف الأساسية للمكتبة وهي التثقيف والتعليم والتأثير في سلوكيات البيئة المحيطة بالمكتبة.

4- الشفافية في عرض الأهداف والمهام ونشرها ووضعها في خطة تدريب الموظفين الجدد للوصول بها الى مبادىء تعتنق من جانب العاملين وهم من يديرون المكتبات في المستقبل.

5-البحث عن سبل لتنمية هذه المكتبات مادياً بشكل مستقر حتى لا تتكبد المكتبة معاناة هذه الأمور وتسير في طريقها بدون قلق من نقص الجانب المادي ومحاولة الوصول لميزانية تزويد متنامية سنوياً لتلبية احتياجات الرود من الكتب والوسائط الأخرى بدون تأثير على أهداف وأنشطة المكتبة الرئيسية.

6-لابد من تقييم لوضعية المكتبة وتأثيرها على بيئة العمل بشكل دوري ولكن كل 6 شهور على الأكثر لتصحيح مسار المكتبة في حالة تحولها عن أهدافها الرئيسية نتيجة تلبية احتياجات المستفيدين أو تأثيرات البيئة السلبية عليها.




1-cybrarian Journal. 11 Jan. 2008

2-عبد الهادي، محمد فتحي. الإنتاج الفكري العربي في مجال المكتبات والمعلومات : 2001-2004 م. الرياض : مكتبة الملك فهد الوطينة، 2007. ص ص 535-543.

3- محجوب، حسناء محمود. دور المكتبات العامة في مجتمع المعلومات . متاح على الرابط

4-  قموح، نجية. المكتبات العامة بالجزائر خلال فترة الاحتلال الفرنسي : 1830-1962. العربية 3000 . س5،ع1 (مارس 2005).صص 91-109.

5-  أبو عيد، عماد. مساهمة المكتبات العامة بدبي في إرساء مجتمع المعلومات والمعرفة : مشروع الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب (ICDL)  نموذجاً. العربية 3000 . س5،ع1 (مارس 2005). ص ص 111-123.


6-  ميخائيل، موريس أبو السعد. مكتبة مبارك العامة : الإدارة والتخطيط والتقييم. الاتجاهات الحديثة في المكتبات والمعلومات : كتاب دوري يصدر مؤقتاً مرتين في السنة. ع 20 2003. ص ص 133-152.

7-       
IFLA. Standards for public libraries. IFLA/UNESCO Guidelines for development. Netherlands: IFLA, 1973..

8- عمر، أحمد أنور. المعنى الاجتماعي للمكتبة : دراسة لأسس الخدمة المكتبية العامة المدرسية – القاهرة : المكتبة الأكاديمية ، 1997 . – ص 16.



9-الاتحاد الدولي لجمعيات المكتبات ومؤسساتها. خدمات المكتبة العامة وتطورها في ضوء المبادىء التوجيهية للأتحاد الدولي لجمعيات المكتبات ومؤسساتها. الإيفلا / اليونسكو / قام باعدادعا فريق عمل برئاسة فيليب جيل من شعبة المكتبات العامة بالاتحاد الدولي لجمعيات المكتبات ومؤسساتها.- الرياض : مكتبة الملك عبد العزيز، 2004. ص ن – س.

10- عبد الهادي، محمد فتحي. المكتبات العامة / محمد فتحي عبد الهادي ، نبيلة خليفة جمعة . – ط 1 . – القاهرة : الدار المصرية اللبنانية ، 2001 . – ص 17 – 18 .

11- محـمد مجاهـد بن يـوسـف الهلالي. تـشـريعـات ولوائح العـمـل في المكتبات العامة : الأطر العامة. العربية 3000 http://www.arabcin.net/al_arabia_mag/modules.php?name=News&file=article&sid=235

12-محجوب، حسناء محمود. المرجع السابق.

13- الاتحاد الدولي لجمعيات المكتبات ومؤسساتها. خدمات المكتبة العامة وتطورها
في ضوء المبادىء التوجيهية للأتحاد الدولي لجمعيات المكتبات. المرجع السابق. ص 2.

14- محـمد مجاهـد بن يـوسـف الهلالي. تـشـريعـات ولوائح العـمـل
في المكتبات العامة. المرجع السابق.

15-إبراهيم، أبو السعود. واقع المكتبات في مصر : المكتبات العامة، مكتبات الأطفال. العربية 3000 على الرابط التالي

16- وزارة الثقافة. الإدارة العامة للتخطيط والمتابعة. إدارة البحوث الثقافية. سوزان مبارك وعودة الروح للمكتبة المصرية. [القاهرة] : وزارة الثقافة، [1996]. ص ص 23-27.

17- نشرة تعريفية بالمركز الثقافي لجمعية الرعاية المتكاملة.


18-النشرة التعريفة بالمركز الثقافي التابع لجمعية الرعاية المتكاملة.

19-ياسر مصطفى عثمان. مكتبة المعادي العامة نموذجاً للمكتبات المصرية الحديثة. الاتجاهات الحديثة في المكتبات والمعلومات : كتاب دوري يصدر مؤقتاً مرتين في السنة. ع 20، 2003. ص ص 203-223.

20-النشرة التعريفية لمكتبة مبارك العامة وموقع المكتبة

21-نشرة مكتبة القاهرة الكبرى



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق