الجمعة، 13 فبراير 2015

وضع المكتبات العامة في مصر
يخبرنا أبو السعود إبراهيم (15) أنه يرجع بداية إنشاء المكتبات العامة في مصر الحديثة إلى أواخر القرن التاسع عشر؛ حيث تم إنشاء الكتبخانة الخديوية (دار الكتب المصرية) في عام 1870 ؛ ومكتبة بلدية الإسكندرية عام 1889.
وفي القاهرة أنتشرت منذ أواخر الأربعينيات من القرن العشرين بعض الفروع لدار الكتب المصرية في أحياء القاهرة المختلفة، أقدمها بشبرا البارودي عام 1948 وكذلك خارج مدينة القاهرة
ويؤكد أبو السعود أنه كانت هناك خدمات مكتبة عامة تقدم في بعض المدن والقرى خلال فترة الخمسينيات من القرن الماضي حيث كانت معظم المكتبات العامة تابعة للمجالس البلدية أو لمجالس المديريات، وفي القرى كانت هناك مكتبات الوحدات المجمعة، والتي اندثرت حالياً،
ومنذ منتصف الستينيات، بدأت وزارة الثقافة في إنشاء قصور الثقافة وبيوت الثقافة، وقد نصت تنظيمات هذه المواقع الثقافية على أن يحتوي كل منها على مكتبة تؤدي خدمة عامة للجماهير، إضافة إلى هذه المكتبات، تم إنشاء بعض المكتبات العامة القائمة بذاتها في بعض القرى، التي لا يوجد فيها مواقع ثقافية.

وفي عام 1970 بدأت حركة تنظيم المكتبات العامة وإنشاء المكتبات المركزية في مصر حيث  استهدفت هذه الحركة إعادة تنظيم المكتبات العامة على مستوى الدولة ماعدا التابع منها لوزارة الثقافة، والمكتبات التي تقع تبعيتها لدار الكتب والوثائق القومية في القاهرة.
وفي أواخر الثمانينيات، عملت مديريات الشباب والرياضة في المحافظات المختلفة على تقديم خدمات مكتبية عامة في نطاق النشاط ، الذي تقوم به مراكز الشباب في المدن والقرى،
 وفي التسعينيات نشطت حركة إنشاء مكتبات عامة جديدة وخاصة في القاهرة، تعتمد على أحدث أساليب ووسائل التكنولوجيا بمساعدة ودعم من الهيئات الحكومية والخاصة والأجنبية.
ولا نغفل دور مكتبات المراكز الثقافية الأجنبية، التي تقدم خدمات مكتبية عامة في بعض المدن المصرية، مثل: مكتبة المجلس الثقافي البريطاني في القاهرة، وهناك مكتبات بعض الهيئات الإقليمية، مثل: مكتبة المركز الإقليمي لتعليم الكبار في العالم العربي بسرس الليان في المنوفية.

لا تنتسب المكتبات في مصر الى هيئة بعينها أوجهه محددة  بل تنوعت الجهات التي تنتسب إليها المكتبات العامة، فهناك وزارة الثقافة والهيئة العامة لقصور الثقافة وصندوق التنمية الاجتماعية وغيرها.
والبعض يذكر أن هذا يعكس مدى اهتمام الدولة بأجهزتها المتعددة بانتشار المكتبات العامة ووعيها بأهمية كل قطاع لنشر خدمات المكتبات العامة،
 الا أن هذا التشتت لا يجعل الموضوع محدد الميزانية أو محدد الإدارة والمسئولية وحيث أن عدم وجود هيئة أو جهه محددة تتبع لها جميع المكتبات العامة أدى الى تشتت الجهود وتكرارها دون إعداد خطة تنظيمية توضع بها المكتبات العامة كهيئة في منظومة وطنية واحدة للمعلومات
ونرصد هنا الجهات التي تتبعها المكتبات العامة في مصر :
1-وزارة الثقافة تتبعها مكتبة القاهرة الكبرى بفرعيها.
2-الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق والتي تتبعها المكتبات الفرعية لدار الكتب.
3-الهيئة العامة لقصور الثقافة والتي تتبعها مكتبات قصور الثقافة وبيوت الثقافة.
4-وزارة الإدارة المحلية تتبعها مكتبات الأحياء والمديريات المحلية.
5-المجلس الأعلى لرعاية الشباب والرياضية وتتبعه مكتبات مراكز الشباب المنتشرة على مستوى المحافظات.
6-الهيئة العامة للاستعلامات بعض المكتبات في المحافظات.
7- وزارة التربية والتعليم تتبعها مكتبات المديريات وغيرها.
       8- صندوق التنمية التقافية وتتبعه مكتبة مبارك حاليا.
10- جمعية الرعاية المتكاملة تتبعها عدد من المكتبات داخل القاهرة الكبرى والجيزة.


ونلاحظ أن هناك عشر جهات تتشتت تحتها المكتبات العامة في مصر وكان أولى أن تكون لها هيئة عليا مسئولة عنها من الناحية الإدارية والمالية والفنية حتى لا تشتت الجهود والمساعي وتتوحد الأهداف
وفي جميع الحالات فإن هذه المكتبات لها توجهات وأهداف بعضها يعلن عنها وبعضها غير معلن وتسعى لتواكب الاحتياجات البيئة المحيطة وترفع من مستوى فئات المستفيدين
ونستعرض هنا نبذة عن بعض المكتبات العامة والجهات الرئيسية التابعة لها مثل جمعية الرعاية المتكاملة التي يتبعها عدد 15 مكتبة من المكتبات العامة ومكتبات الأطفال في القاهرة الكبرى والجيزة  والفيوم والمنيا مع بعض المكتبات المتنقلة بالمحافظات، ومكتبة مبارك العامة التي تم إفتتاح فروع لها في ست محافظات من محافظات مصر وهناك أربعة فروع تحت الإنشاء، ومكتبة القاهرة الكبرى وفرعها بالقلعة
1- أهداف جمعية الرعاية المتكاملة وبعض مكتباتها(16) :
تأسست الجمعية عام 1977، و كان الغرض من تأسيسها القيام بتشييد المكتبات كمنارة ثقافية في الأحياء الفقيرة إيماناً من السيدة الفاضلة سوزان مبارك أن المدخل الطبيعي لتطوير المجتمع يبدأ بتثقيف الطفل و الأسرة  ووضعت الجمعية أهداف لها كالتالي:

1-تنمية عادة القراءة لدى الأطفال .
2-تطوير الخدمات المقدمة في مكتبات الطفل والكبار .
3- حث الأنظمة المدرسية الحكومية منها والخاصة على إعادة تنشيط المكتبات المدرسية والتوسع فيها .
4-المشاركة في النهوض بأدب الطفل في مصر .
5- إحداث التكامل بين الخدمات التربوية والصحية والاجتماعية والثقافية والرياضية المتاحة للطفل والأسرة .
6- العمل على تطبيق برامج لمحو الأمية وتطويرها وفقا لاحدث النظم التربوية الحديثة في هذا المجال
7- استخدام الأسس العلمية الحديثة في توفير الرعاية المتكاملة للأطفال ذو الاحتياجات الخاصة ومساعدة أسرهم على تقديم خدمات لهؤلاء الأطفال.
8- المساهمة بخدمات لتنمية المجتمعات المحلية .
وقد وضعت الجمعية أهداف محددة لمكتباتها العامة ومكتبات الأطفال المنتشرة داخل القاهرة الكبرى والجيزة وأعلنت عنها كالتالي :
1-  جذب الأطفال لاستخدام ما بها من كتب وذلك بتزويد المكتبة بالقصص العلمية والتاريخية والدينية والأدبية والخيالية والمراجع المختلفة التي تلبي كل احتياجات الأطفال في المادة المقروءة ويكون ذلك باختيار الكتب الجذابة ذات الرسوم الجميلة لتنمية عادة القراءة لدى الأطفال
2-      اشباع حاجة الأطفال لحب الاستطلاع والمعرفة وتنمية الخيال
3-      تكوين العادات الاجتماعية الجيدة مثل التعاون والمشاركة واحترام حقوق الغير والصدق والشجاعة
4-      نشر بعض المفاهيم مثل النظافة والتغذية السليمة والحفاظ على البيئة عن طريق القصص والكتب
5-      تشجيع الطفل على الاعتماد على نفسه في البحث عن المعلومات
6-      تنمية المعلومات الخاصة بالوطن والاعتزاز بالانتماء اليه
7-      إدخال المتعة والتسلية على الأطفال وشغل وقت فراغهم في شيء جميل وجذاب
8-  تنمية التذوق الفني والحسي لدى الأطفال وتشجيعهم على التعبير عما يقرأ أما بالرسم أو التمثيل أو الكتابة الحرة
9-  تعزيز الاتجاهات الايجابية نحو القيم الانسانية الأصيلة مثل الصدق والشهامة والشجاعة والتعاون وحب الخير
10-       اختيار القصص التي تبرز قواعد السلوك وتنمي الشعور بالمسئولية والتي يدور مضمونها حول ما نريد أن ننمية في أطفالنا من قيم واتجاهات بشرط أن يجيء كل هذا في ثنايا القصة ولبس عن طريق مباشر
11-                     العمل على استمرارية العملية التثقيفية لاجيال متعاقبة ولسنوات طوال
12-                     تزويد المكتبات باحدث الإصدارات سنويا من خلال برنامج متكامل للتحديث والتطوير
13-                     توفير الأجهزة والحاسبات والنظم الآلية بكافة المكتبات.

وهناك المركز الثقافي بمصر الجديدة(18) الذي تم إنشائه كمكتبة للطفل منذ عام 1977 وتابعة مكتبة للكبار عام 2002 ويعمل هذا المركز على نشر الكثير من الأنشطة التي تنمي مهارات المشتركين فيه بجانب أنشطة المكتبة الرئيسية به
من هذه الأنشطة :

1-      التعليم والتدريب الموسيقي والعزف على  الآلات الموسيقية المختلفة ودراسة الموسيقى عن طريق الحاسب
2-  تدريب على الفنون المختلفة مثل عمل عرائس متحركة اشغال النحاس والزجاج عمل فازات ونحت وأشغال خشبية
3-      تدريب على فن البالية وجمباز وألعاب الحركية مع عروض فنية
4-      دورات تدريبية على الحاسب الآلي
والعديد من الأنشطة المختلفة التي يسعى المركز الثقافي في نشرها وتنمية البيئة المحيطة بالفنون والمهارات المختلفة.
ووضعت مكتبة المعادي لها أهداف مستقاه من الأهداف التي صاغتها الجمعية لمكتباتها العامة وهي كالتالي:
1-تلبية احتياجات القرائية والبحثية لرواد المكتبة
2-توفير المعلومات بكل أشكالها ومصادرها وتقديم خدمات مكتبية متميزة
3-تكوين العادات السلوكية الحسنة ونشر القيم الأخلاقية
4- تنمية وصفل مواهب الأعضاء في شتى المجالات الإبداعية
5-اقتناء مجموعات المجلس المصري لأدب الأطفال واتحاتها للرود والباحثين
6-نشر وتنمية الثقافة المعلوماتية وتكنولوجيا المعلومات
7-تدريب العاملين في المكتبات ومراكز المعلومات
8-إتاحة تعليم اللغات والمهارات اللغوية
9-التنسيق مع المكتبات والهيئات والمراكز الثقافية المختلفة لزيادة التعاون في المجلات المشتركة(19).


2- أهداف مكتبة مبارك العامة وبعض فروعها
أما مكتبة مبارك العامة والتي تم افتتاحها في عام 1995 ومقرها في الجيزة فقط سعت لإنشاء فروع لها في المحافظات لتلبي الاحتياجات المختلفة للمجمهور، وهذه الفروع تابعة للمحافظة تبعية إدارية ومالية وتابعة فنيا للمكتبة الأم في الجيزة قد تم إنشاء فروع لهذه المكتبة في ست محافظات منها على سبيل المثال فرع بوسعيد الوادي الجديد وفرع دمياط وفرع بني سويف والفيوم وغيرها
وأهداف مكتبة مبارك العامة بالجيزة كالتالي:
1-تشجيع أعضاء المجتمع على القرأة والبحث والإبداع وتنمية مواهبهم من خلال العديد من الأنشطة التي تقدم في المكتبة
2- تقديم أنشطة تخدم الاحتياجات المعرفية للمجتمع
3- نشر الثقافة العامة ودعم المهارات التعليمية للأطفال والقدرات المهنية للكبار
4-إلقاء الضوء على الموضوعات الجارية في المجتمع
5-تشجيع استخدام الوسائط الثقافية سواء المطبوعة أو الإلكترونية
6-تشجيع التعلم الذاتي غير الموجه
7-فتح قنوات اتصال مع المعاهد الثقافية للتعاون وتبادل الخبرات(20)
ووضعت مكتبة مبارك فرع دمياط هذه الأهداف لها
·   المساندة العملية التعليمية للارتقاء بالتعليم إلى المستوى المأمول، حيث إن سير العملية التعليمية بدون وجود مكتبة يعتبر خللاً واضحاً.
·   إتاحة المجال للبحث والقراءة والإطلاع وتوفير أكبر قدر ممكن من المراجع العلمية التي تهم الباحثين والمثقفين في شتى التخصصات.
·       رفع المستوى الثقافي للمجتمع الدمياطي.
·       إيجاد مكان مناسب وملائم لقضاء أوقات الفراغ التي تواجه الطلبة والتلاميذ
·       محو الأمية المعرفية الحديثة المتعلقة بالأوعية
·       التنوع فى أوعية المعلومات من الكتب الورقية إلى الوسائط المتعددة و التكنولوجيا الحديثة
·       تفعيل الأنشطة الثقافية فى المجتمع من خلال إقامة الندوات
·       جعل المكتبة بوتقه لتجميع الأنشطة العلمية والعملية
·       تنمية ورعاية الموهوبين فى المجالات الفكرية والأدبية والعلمية ودمج  ذوى الاحتياجات الخاصة.
·   تحقيق قدر متيقن من الأوعية المعرفية لكل المؤسسات التربوية والعلمية والصحية والثقافية فى منظومة تكاملية تراعى أوجه النقص فى مؤسسات المحيط.

ونذكر نبذه بسيطة إيضا عن مكتبة القاهرة الكبرى التي تتبع قطاع شئون الإنتاج الثقافي بوزارة الثقافة وتقع في حي الزمالك وتتبعها مكتبة فرعية واحدة وهي مكتبة مركز سوزان مبارك للحضارة الإسلامية وتقع في منطقة القلعة.

3- أهداف مكتبة القاهرة الكبرى:
أفتتحت مكتبة القاهرة الكبرى في عام 1995 وتم إفتتاح مكتبة الحضارة الإسلامية التابعة لها في منطقة القلعة عام 2001
أهداف مكتبة القاهرة الكبرى تتلخص في الأتي:
1-      تعمل على تقديم خدمات للباحثين والدارسين والجمهور العام من مختلف الفئات والأعمار
2-      تقديم خدمات وأنشطة متطورة للأطفال لتنمية مهاراتهم وتوعيتهم ثقافيا واجتماعيا وفنيا
3-  والهدف الرئيسي من إنشاء مكتبة الحضارة الإسلامية هو إقتناء وتوثيق الإنتاج الفكري المتصل بالحضارة العربية والإسلامية في مجالات العلوم والآداب والفنون والعمارة والآثار والتاريخ وفي مختلف اللغات وإتاحته للباحثين والمهتمين بالحضارة الإسلامية من كل أنحاء العالم(21)

والجدول رقم (1) يوضح الإجابات التي ذكرها بعض موظفين ومديرين المكتبات المشتركة في الدراسة










الجدول رقم (1)

الأسئلة
مكتبات مبارك العامة
مكتبات جمعية الرعاية
مكتبة القاهرة الكبرى

1-هل هناك أهداف للمكتبة محددة؟
نعم
نعم
نعم (ليس هناك وثيقة تفصيلة تنص على الأهداف)
2-هل هناك مهام واضحة للمكتبة مستقاة من الأهداف؟
نعم ( هذه المهام هي الأنشطة المقررة )
نعم (المهام هي الأنشطة التي تمارسها المكتبة لتحقيق الأهداف)
نعم ( لم نجد وثيقة تفصيلة تنص على المهام فقط نشرة تعريفية بسيطة)
3- هل الإدارة في المكتبة تتصرف من خلال هذه الأهداف؟
نعم (توضع خطة عمل كل ثلاث سنوات وتعدل حسب وضعية المكتبة)
نعم (هناك بعض الملاحظات من بعض المكتبات)
نعم
4- هل هذه الأهداف واضحة لجميع فئات العاملين في المكتبة؟
نعم
لا
لا
5-هل يتم تدريب الموظفين الجدد وإعلامهم بهذه الأهداف مسبقا؟






يوضع برنامج محدد للتدريب ينص على الأنشطة المختلفة والأهداف التي تبغى المكتبة للوصول لها من خلال هذه الأنشطة
لا يعلم الموظف الجديد بشكل رسمي ومحدد الأهداف العامة للمكتبة ولكن يعطى توصيف وظيفي للوظيفة التي سوف يشغلها
لا
6-هل يتم تقييم لهذه الأهداف بشكل دوري من جانب الإدارة العليا للمكتبة؟

نعم شهري وسنوي ومرتين خلال فترة المهرجان
نعم تقدم الإدارة تقارير دورية شهرية وربع سنوية وسنوية من خلال قياس الآداء للموظفين
لا
7-هل هذه التقييمات تؤخذ في الحسبان عند إعداد الخطة السنوية الجديدة ووضع المهام الخاصة بالأنشطة المكتبية سنويا؟
نعم
يتم وضع الخطة السنوية من جانب الوحدات الإدارية للمكتبات وتعرض على الإدارة التي تنظر فيها حسب الأولويات والميزانية المسموح بها
لا
8-هل يتم تقييم الخدمات التي تقدم من خلال الأهداف الموضوعة؟
نعم ( حسب خطة الأنشطة الموضوعة يتم تقييم الخدمات المقدمة)
الى حد كبير
نعم يتم تقييم الخدمات
9-هل يتم تقييم للموظفين من خلال مدى تحقيقهم لللأهداف المنوطة؟
يتم تقييم الموظف حسب التقارير السنوية له ولكن بدون تحديد للأهداف بصفة عامة ولكن بما يطابق توظيف وظيفته
يتم تقييم الموظف حسب التقارير السنوية له ولكن بدون تحديد للأهداف بصفة عامة ولكن بما يطابق توظيف وظيفته




لا
10-هل هناك تحول أو تغيير في أهداف المكتبة المرصودة بشكل دوري رسميا أو غير رسميا؟
لا
نعم
لا
11-هل هذا التغيير ملحوظ من جانب العاملين في المكتبة؟

لا يوجد تغيير في الأهداف صريحة ولكن هي تغيير في الأنشطة وذلك حسب متطلبات الفترة الزمنية مثل فترة المهرجان
نعم
لا
12-هل تغيير هذه الأهداف يكتب ويسجل على خريطة العمل بفترة زمنية محددة لينفذ بطريقة علمية؟
نعم يسجل التحول في الأنشطة كل فترة حسب الاحتياجات المرحلية مرتبطة بخريطة زمنية
يكتب التحول في الأنشطة أو الأنشطة المفترض تقديمها بشكل جديد ولا تربط بالتحول في أهداف المكتبة
لا
13- هل في ظنك هذا التغيير والتحول نشأ من عوامل خارجية موجهه أم هو تطور طبيعي لاحيتاجات المستفيدين وتطور المجتمع؟
إضافة أهداف جديدة لباقى أهداف المكتبة هو نتاج واقع وعوامل خارجية ومبادرة من المكتبة بتسيير التعامل مع الأوعية المعرفية الحديثة

حسب التغيير هناك بعض الأنشطة نتيجة طلبات المستفيدين وبعضها ناتج في تغير في سياسة المكتبة واحتياجاتها المالية تنعكس في خريطة النشاط




لا يوجد تغيير
14- هل هذا التغيير في أهداف ومهام المكتبة إيجابي أم سلبي من وجة نظرك؟
إيجابي
جزء إيجابي من حيث تلبية احتياجات المستفيدين وجزء سلبي في ضغيان الجانب المادي على الجانب المجاني من الخدمات والأنشطة بالمكتبات
لا يوجد تغيير
15- هل هناك عوامل خارجية تؤثر على تغيير سياسة المكتبة بصفة مستمرة وينصاع لها المسئولين في المكتبة؟
نعم تتأثر المكتبة كأي هيئة تابعة للسياسة المجتمع ولابد للمكتبة من مواجهة هذا التغيير بما يتوائم مع رسالتها
نعم الحالة الاقتصادية للمجتمع تؤثر بالسلب على الخدمات والأنشطة بالمكتبات حيث يتم رفع سعر الخدمات التي تقدم وقلة الخدمات التي تقدم مجانا بالمكتبات
لا الأهداف غير واضحة وتدرج أنشطة يتم تغيرها حسب خطة المكتبة السنوية
16-هل هذا التغيير في نظرك مفيد في رفع كفاءة وتطوير المجتمع؟
نعم الى حد ما
لا
نعم لو وجد تغيير لابد ان يكون لصالح المجتمع
17-ما هو التطور الصحيح في نظرك في أهداف المكتبة الموضوعة حاليا؟











التطور الصحيح فى نظري هو مايحقق أهداف المكتبة تحت منظومة الجودة الشاملة التى تراعى كل مقومات المجتمع، وتنهض بها.

التطور الصحيح هو العودة الأهداف الرئيسية الموضوعة والمعلنة وتقديم خدمات مجانية وتطوير الخدمات في حدود إمكانيات المكتبة وعدم السعى وراء الكسب المادي للمكتبات بغض النظر عن نوعية العمل التي تقوم به
الاهتمام بشراء الكتب سنويا وخاصة ما للأطفال ///
ضرورة الاهتمام بتنمية مهارة العاملين لتنمية الأنشطة المختلفة
18-هل يتم اجتماع دوري للعاملين في المكتبة ينافش فيه الأهداف المرصودة ومدى الوصول لتحقيقها وتغيرها لرفعة المجتمع بما يتوائم مع تطلبات واحتياجات المستفيدين؟
نعم
نعم
لا
19-هل أنت راضي عن سياسة ومهام المكتبة؟
نعم
ليست في كل الأحوال
لا











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق